منتدى تونس اون لاين
أهلا ومرحبا بك فى منتديات تونس اون لاين
تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا
أو قم بالتسجيل لتشاركنا فى الردود
والمساهمات و تعرف على كل ما يخص
التقنيات و المعلومات المفيدة
منتدى تونس اون لاين
أهلا ومرحبا بك فى منتديات تونس اون لاين
تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا
أو قم بالتسجيل لتشاركنا فى الردود
والمساهمات و تعرف على كل ما يخص
التقنيات و المعلومات المفيدة
منتدى تونس اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تونس اون لاين


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيل التطوير
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
 رسالة sms النص
عدد المساهمات : 5
البلد/الموقع : _

هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟    هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 1:45 am

السؤال:
هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه ؟






الجواب :
الحمد لله
الظلم يقع من الإنسان على غيره من عباد الله ومخلوقاته ، بأذيتهم في أعراضهم ، أو
أبدانهم ، أو أموالهم ، بغير حق .
ويطلق الظلم على ما يقع من العبد من تفريط وتقصير في حقوق الله جل جلاله .
وهذا النوع من الظلم لا يقال فيه : إنَّ العبد ظلم ربَّه ، بل هو في الحقيقة ظلمٌ
من العبد لنفسه ؛ لأنه سبحانه وتعالى لا يتضرر بمعصية عباده ، كما لا ينتفع بطاعتهم
.
قال سبحانه وتعالى عن بني إسرائيل : ( وَمَا ظَلَمُونَا ، وَلَكِنْ كَانُوا
أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ).
قال ابن جرير الطبري : " وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : ( وَمَا ظَلَمُونَا ) وَمَا
وَضَعُوا فِعْلَهُمْ ذَلِكَ وَعِصْيَانَهُمْ إِيَّانَا مَوْضِعَ مَضَرَّةٍ
عَلَيْنَا وَمَنْقَصَةٍ لَنَا ، وَلَكِنَّهُمْ وَضَعُوهُ مِنْ أَنْفُسِهِمْ
مَوْضِعَ مَضَرَّةٍ عَلَيْهَا ، وَمَنْقَصَةٍ لَهَا ... فرَبُّنَا جَلَّ ذِكْرُهُ
لاَ تَضُرُّهُ مَعْصِيَةُ عَاصٍ ، وَلاَ يَتَحَيَّفُ خَزَائِنَهُ ظُلْمُ ظَالِمٍ ،
وَلاَ تَنْفَعُهُ طَاعَةُ مُطِيعٍ ، وَلاَ يَزِيدُ فِي مُلْكِهِ عَدْلُ عَادِلٍ ؛
بَلْ نَفْسَهُ يَظْلِمُ الظَّالِمُ ، وَحَظَّهَا يَبْخَسُ الْعَاصِي ، وَإِيَّاهَا
يَنْفَعُ الْمُطِيعُ ، وَحَظَّهَا يُصِيبُ الْعَادِلُ ". انتهى ، " تفسير الطبري "
(1/711).

ثم إن الظلم لا يقع إلا على من هو عاجز أو ضعيف أو
مستضعف ، والله منزه عن هذا .
ولذلك قال ابن عباس في قوله تعالى : ( وَمَا ظَلَمُونَا ) قال : " نحن أعز من أن
نُظلم " . انتهى ، "تفسير ابن أبي حاتم" (1/116).

وقال الألوسي : " ظلم الإنسان للّه تعالى لا يمكن
وقوعه البتة ". انتهى ، " روح المعاني " (1/265) .

قال ابن القيم : " فَمَا ظَلَمَ الْعَبْدُ رَبَّهُ ،
وَلَكِنْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ، وَمَا ظَلَمَهُ رَبُّهُ ، وَلَكِنْ هُوَ الَّذِي ظَلَمَ
نَفْسَهُ ". انتهى ، " الجواب الكافي " صـ 71 .

ولذلك ما شاع على لسان البعض من أن الظلم منه ظلم
العبد لربه ، وظلمه لنفسه ، وظلمه لغيره ، غير صحيح ، بل الصواب أن يقال : ظلم
العبد فيما بينه وبين ربه .
وفي الحديث : ( الدَّوَاوِينُ ثَلَاثَةٌ : فَدِيوَانٌ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ مِنْهُ
شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لَا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لَا يَتْرُكُ
اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا .
فَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لَا يَغْفِرُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا ،
فَالْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( إِنَّ
اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ
يَشَاءُ ).
وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لَا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا قَطُّ ، فَظُلْمُ
الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ .
وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لَا يَتْرُكُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا ، فَمَظَالِمُ
الْعِبَادِ بَيْنَهُمُ ، الْقِصَاصُ لَا مَحَالَةَ ). رواه الحاكم في " المستدرك
على الصحيحين" (4/ 619) ، وفي سنده ضعف ، وله شاهد من حديث أنس عند أبي داود
الطيالسي (3/ 579) ، وقد حسنه به الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1927) .


ومن العلماء من لم يذكر للظلم إلا قسمين .
قال ابن رجب الحنبلي عن الظلم : " وهو نوعان :
أحدهما : ظلمُ النفسِ ، وأعظمه الشِّرْكُ ، كما قال تعالى : ( إِنَّ الشِّرْكَ
لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) ، فإنَّ المشركَ جعل المخلوقَ في منزلةِ الخالق ، فعبده
وتألَّهه ، فوضع الأشياءَ في غيرِ موضعها ، وأكثر ما ذُكِرَ في القرآن مِنْ وعيد
الظالمين إنَّما أُريد به المشركون ، كما قال الله عز وجل : (وَالْكَافِرُونَ هُمُ
الظَّالِمُونَ ) ، ثمَّ يليه المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائرَ وصغائرَ .
والثاني : ظلمُ العبدِ لغيره ، وقد قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في خطبته في
حجة الوداع : ( إنَّ دماءكم وأموالَكُم وأعراضَكُم عليكُم حرامٌ ، كحرمةِ يومكم هذا
، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ). ". انتهى ، "جامع العلوم والحكم" (2/36).


والحاصل : أن ما يقع من العبد من شرك وكفر وذنوب
وكبائر ، هي من ظلمه لنفسه ، أو يقال فيها : ظلم العبد فيما بينه وبين الله ،
والمراد بذلك : المعاصي التي لا تتعلق بحقوق العباد ؛ بل هي محرمة لحق الله تعالى ،
ولا يقال : ظلم العبد لربه ؛ لما في هذه الجملة من الإيهام ، والله أجل وأعز من أن
يقع عليه ظلم من عبيده .
والله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benghazi
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
 رسالة sms النص
عدد المساهمات : 14
البلد/الموقع : Libya

هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟    هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 4:43 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع مميز و رائع و مفيد
بارك الله فيك
و جزاك الله الف خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Imen Dz
مشرفة المنتدى
مشرفة المنتدى
Imen Dz


الجنس : انثى
 رسالة sms النص
عدد المساهمات : 240
البلد/الموقع : ALGERIA

هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟    هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 4:50 pm

جـزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الجنس : ذكر
 رسالة sms الله اكبر
عدد المساهمات : 173
البلد/الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة

هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟    هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 2:05 pm

هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟   808199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://online.quickbb.net
 
هل يجوز أن يقال: ظلم العبد لربه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تونس اون لاين  :: القسم الاسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: